المشاركات

فرحان صالح أمين حلقة الحوار اللبناني ضيف حفل توقيع كتاب الأغنية الشعبية في الثقافة المصرية

صورة
كتبت فاطمة الزهراء فلا - 24 - 2 - 2015 - دنيا الوطن الأغنية الشعبية هي تلك الأغنية التي ترتبط بمكان وبيئة وجماعة ما من البشر، ومثال ذلك أهل الريف وأهل الصحراء والنوبة وهكذا. ومن أمثلة تلك الأغاني أغاني دورة الحياة (الميلاد ومراحله كالعقيقة والختان الخ – الزواج ومراحله – الموت). وكذلك أغاني السمر والمناسبات كالأعياد وأغاني العمل مثل أغاني الصيد والحصاد. تلك الأنواع من الأغاني نجدها جماعية الإبداع سواء الكلمات أو اللحن أو الأداء، بالطبيعة كان لها مبدع أصلي ولكن سعة انتشارها كانت أكبر من مبدعها نفسه فظلت الأغنية وذهب المؤلف طي النسيان. والأغنية الشعبية تتناقل شفاهة من جيل إلى آخر، وتتأثر بالبيئة التي تخرج منها فلو أخذنا مثالاً أغاني الزواج لوجدنا أن طبيعة الأغنية سواء الكلمات أو اللحن تختلف باختلاف البيئة التي تخرج منها.فمثلاً نجد أغنية الزواج النوبية مختلفة عن الصحراوية، وحتى في الصحراء أغنية الصحراء الشرقية تختلف عن الغربية، ولو نظرنا إلى هذا التنوع وطبقناه على وطننا العربي لعلمنا أي ثراء فني نمتلكه ومع ذلك نتركه عرضة الإهمال، أما الأغاني المسماة مجازا بالشعبية فهي معروفة المبدع سو

سيرة فرحان صالح: كفرشوبا (قصة حُبّ.. سيرة مكان)

صورة
أحمد ياسين في 17 أغسطس، 2016 * - جنوبية عن "المجلس الأعلى للثقافة"، (مصر/القاهرة) صدرت السِّيرة الذاتية للكاتب اللبناني فرحان صالح، تحت عنوان: "كفرشوبا: قصّة حُبّ...سيرة مكان". (في الـ2015). ليس ثمة قواعد لكتابة السيرة، مكان أو شخص أو غير ذلك. لذا فإن فرحان لا يتحدث كثيراً عن نفسه في كتابه عن كفرشوبا، بل يبدأ بالكلام عن بيئة البلدة مستفيداً للمدرسة الوحيدة التي استقبلته حين كان لا يزال تلميذاً وتأثره بأساتذتها المختلفة الطباع الذين تركوا أثراً في تكوينه. لكن فرحان كان عليه أن يغادر كفرشوبا إلى العاصمة بيروت وهو بعد في الثانية عشرة من العمر، لمتابعة الدراسة ثم العمل، فعادة ما كان الريف يضيق بأهله وشبانه، إلا أن فرحان حمل قريته معه وغادرها دون أن تغادره. وكان عليه أن يشق طريقه في مدينة كانت في الستينات من القرن العشرين تستقبل كل جديد من العامل المعاصر، لكن قساوة الحياة لم تسمح لفرحان بأن يغرف من بيروت القاسية على أمثاله فيضطر إلى العمل بعد أن يتوقف عن الدراسة ويجد نفسه في خضم الأحزاب والحركات السياسية وخصوصاً بعد عام 67 فيعود ليلتقي بكفرشوبا التي ستصبح مسرحاً للأحداث

فرحان صالح في سطور

صورة
فرحان عثمان صالح مفكر وكاتب وباحث ومناضل قومي عربي من لبنان. ولد في العام 1947 في بلدة كفرشوبا (جنوب لبنان)، انحاز منذ بدايات وعيه، إلى قضايا الأمة العربية، ولا سيما قضية فلسطين. أصدر مؤلفات عدة في السياسة والاجتماع والتاريخ والثقافة، فضلاً عن كتاباته وأبحاثه المنشورة في الصحف والمجلات اللبنانية والعربية، ومساهمته في تأسيس دار لنشر الفكر التنويري والحداثي، ومجلة ثقافية، وحلقة للحوار الثقافي مع مجموعة من المفكرين والمثقفين في لبنان والوطن العربي. بدايات ولد فرحان في 11 أيلول (سبتمبر) 1947 في بلدة كفرشوبا الواقعة في جبل الشيخ (حرمون)، وهي من ضمن قرى العرقوب التابعة إلى قضاء حاصبيا. قريته الجنوبية تطل على الجليل في فلسطين، ومن الجهة المقابلة على الجولان السورية. ما أدى ذلك، إلى أن يعي منذ طفولته، النكبة الفلسطينية، وشتات الشعب الفلسطيني، وقد واكب عن قرب، العمل الفدائي والنضالي. عمل والده عثمان ووالدته مسعدة عبد الله، في زراعة الأرض، وكان فرحان الرابع بين أخوته وأخواته التسعة. تلقى تعليمه الابتدائي في علية بيت من بيوت البلدة، وفيها تعلم حتى الرابع ابتدائي ليكمل تعليمه لاحقًا خارج البلدة، ف

ثورة يوليو ومفهوم العداله الاجتماعيه... نقاش مع الأستاذ حلمي نمنم - بقلم فرحان صالح

صورة
مجلة الشراع 10 كانون الثاني 2021 نشر الاستاذ حلمي نمنم مقالا في جريدة المصري اليوم. تناول فيه تطور مسألة العدالة الاجتماعية في مصر، مذكرا ببعض الرواد الذين تناولوا الموضوع، مشيرا الي مؤلف يكاد ان يكون مجهول اليوم، الاستاذ صالح ميخائيل والي الكيفية التي تحاول إسرائيل استغلالها لناحية إعادة طبع هذا الكتاب الذي صدر في القاهره في منتصف الأربعينات، َموحية انه يتبع الديانه اليهودية أيضا الي الكيفية التي تتعامل بها إسرائيل مع الكتاب المصريين من الرواد.  يناقش الاستاذ نمنم الموضوع من هذه الزاويه، وعلى الرغم من ان مقاله يحمل الكثير من المعلومات المهمه التي بحاجة للنقاش...، الا إننا أحببنا مناقشة موضوع العداله الاجتماعيه لاكشيء نظري في كتاب، بل في كيفية تحويله الي مشروع قابل للتنفيذ... لاشك ان ميخائيل كان واحدا من المفكرين الرواد.. وحلمي يشير الي كتابات أخرى لصاحب الكتاب.. . هنا يمكننا التطرق لثورة 1952م والي نظرة المشروع الناصري لمسالة. العداله الاجتماعية، ولكن لنعد الي بيت القصيد. كيف تستغل إسرائيل هكذا مسألة خاصة انه لا زال في مصر قسما من المواطنين اليهود الذي لعبت فيهم السياسا

الحملات الصليبية و"مسيح الفقراء"

صورة
فرحان صالح الهلال اليوم - الأربعاء 30/ديسمبر/2020 لم تنته موجات الغزوات الإسلامية في بعض المناطق من فرنسا وصقلية وجنوب إيطاليا، محاصرين روما، والالتفاف على الإمبراطورية البيزنطية من قبل السلاجقة الذين سيطروا على الأناضول، حتى بدأت أوروبا تلملم نفسها، وتستجمع قواها.. متأخرًا حصل ذلك (1095م). أوروبا المنقسمة بين قطاعات مختلفة، كانت الكنيسة والمؤسسة الدينية المسيحية، أما الاقطاعيون المسيطرون على مقاليد السلطة، فيواجهون تمردًا يقوده الفلاحون والمهنيون وغيرهم، ضد استغلال الكنيسة والطبقة الاقطاعية. ومن أجل إبعاد الكأس المر والحروب الأهلية من أوروبا، قرر أوربان الثاني توجيه الأنظار لعدو وهمي، العدو هو سكان فلسطين، والهدف احتلال بيت المقدس. لقد قرر البابا وحلفاؤه من الاقطاعيين، التدخل في شؤون الاخرين، ردًا على ما فعله المسلمون مع أوروبا من قبل. وجّه البابا أوربان الثاني الأنظار إلى احتلال الأماكن المقدسة في فلسطين.. فعقد المجمع التحضيري الأول الذي حضره آلاف من مختلف البيئات الأوروبية، في مدينة كليرمون، وذلك من أجل التعبئة وشد العصب الديني، وإعادة الاعتبار إلى التعاليم الكنسية. وبهذه الدعوه كان

فرحان صالح لـ«جنوبية»: حراك 17 تشرين حقق حلماً راودنا نصف قرن!

أحمد ياسين في 1 نوفمبر، 2020 - جنوبية يكمل موقع "جنوبية" سلسلة مقابلاته والتي تركز على إحياء ذكرى مرور عام على ثورة 17 تشرين الاول بما يليق بهذه الثورة المجيدة والتي اسست لبداية نهج جديد عنوانه الحكم والرقابة للشعب وإزاحة طبقة فاسدة وملاحقتها حتى النهاية.  وفي هذا النص إطلالة على واقع الثورة بعد عام من الانتصارات والخيبات من الامل والتفاؤل والاحباط والتصميم على إكمال المسيرة مع رئيس تحرير مجلة الحداثة وأمين عام حلقة الحوار الثقافي في لبنان فرحان صالح ويشير صالح لـ جنوبية الى أنه يحب ان يسمي ثورة 17 تشرين الأول 2019 ،”: ” حركة 17 تشرين ” أو ” حراك 17 تشرين ” (وذلك لأننا لم نشهد بعد خواتيمها التغييرية المأمولة )، لذلك نلاحظ ورود التسميات الثلاث في أجوبته خلال الحوار الآتي نصه والذي أجراه معه موقع ” جنوبية “، لمناسبة مرور عام على هذه الثورة ، التي قام بها الشعب اللبناني، من أجل تغيير سلطات نظام الحكم اللبناني الفاسدة برمتها :  ● ثورة 17 تشرين الأول 2019 ، ضد شمولية فساد الحكم اللبناني ، ماذا عنت لك هذه الثورة ، وكيف كانت نظرتك اليها ؟   – شكلت حركة 17 تشرين الأول 2019 ،فاصلة

تحية وفاء إلى وليد غلمية

جريدة النهار - 6/11/2011 نحتفل بذكرى المبدع المثال وليد غلمية، بالاشارة الى ما تركه في حياته المليئة بالتجارب والامثلة. بدءا، اسس وليد غلمية مدرسة حياة، وان كان الجانب الابرز فيها المداميك التي رفعها في مساهماته لبناء مؤسسة الكونسرفاتوار الوطني، والتي شملت كل المناطق اللبنانية. كما نشير الى الانسجام بين فكره وممارسته، هذه الميزة التي تكاد تكون مفقودة بين المثقفين العرب. ونذكر علاقته بحلقة الحوار الثقافي، وهو احد مؤسسيها، بداية التسعينات، وكان قد تسلم مؤسسة الكونسرفاتوار الوطني، فعندما عرضنا عليه الدافع لتأسيس الحلقة، بادر الى دعوة البعض الى اجتماعات في معهد الكونسرفاتوار، من اجل مشروعها،وكان منهم عبدالله العلايلي، وفؤاد افرام البستاني، وحسن الأمين، وزكي ناصيف، وميشال قهوجي، وسامي مكارم، وخليل احمد خليل، ووليم صعب، وغيرهم... بالاضافة الى مؤسسيها فرحان صالح وجوزيف باسيل. كما ساهم في وضع نظامها الاساسي، مشاركا في ما بعد في مؤتمراتها التي تناولت التراث والفولكلور المشترك بين اللبنانيين، وفي نشاطاتها الثقافية المختلفة. كما نشير الى توالي الاجتماعات التأسيسية التي شارك فيها غلمية، في منزل شي